العودة   منتديات سوالف ليل > سوالف عرب على جال ضوّهم > الواو الحرة
التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة

إضافة رد
قديم 28-08-2001, 00:50   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
محمد النفيعي
اللقب:
قلب الناس
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد النفيعي

البيانات
التسجيل: 17-06-2001
العضوية: 336
الدولة: :مثل الحدود..ماهي لاحد..!
المشاركات: 5,965
بمعدل : 1.21 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد النفيعي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الواو الحرة
افتراضي الشاعر ( الكبير) يسرق ويكسر في الوزن؟!!

توطئه:

هذه المقاله,بوعي\ خالد البلادي.



( لن نتحدث عن ايليا ابو ماضي الشاعر المهجري الكبير,كما لن يقتصر حديثنا على( علي الرميثي), الشاعر الشعبي والذي قيل انه فريسة لايليا, سنتناول الموضوع بحيادية تامه لاننا نعلم علم اليقين ان السرقه الادبيه حتى لو ثبتت على ايليا فانها لاتعد نصرا للشعر الشعبي, كما لاتعتبر هزيمة للشعر الفصيح ذلك ان الشعر ادب واحد يمثلنا كعرب بشتى انواعه, والقصة تبدأ عندما نشر الاديب الاردني العلامه روكس بن زايد العزيزي في حياة ايليا ابو ماضي كتابه المسمّى " فريسة ابي ماضي", والذي يتهم ايليا فيه بأنه سرق معاني قصيدة الطين من قصيدة لشاعر اردني شعبي يدعى علي الرميثي, يقول روكس: من نحو مائه وعشرين سنه كان يعيش في البادية الاردنيه شاعر بدوي اسمه علي الرميثي عصر الالم قلبه والحّ عليه الفقر على الرغم مما وهب له من جمال النفس وروعة المظهر والشهامة والنجده, وكان لهذا الشاعر ابن عم يدعى(سالما) زكأن القدر الالهي قد اقتطع مما وهب لعلي من الشعور الفياض وجمال النفس من رزقه,فعاش علي معدما الاّ من فضائله, اما ابن عمه سالم فكان من اغنياء العشيرة ووجهائها, وفي احد الايام غزا سالم الرميثي عقيدا لعصبه في عدادها ابن عمه علي وفي اثناء الغاره قتلت فرس سالم وجرح وفرّ عنه رفاقه الا ابن عمه علي, فانه اردفه على فرسه وهرب به الى ان اوصله الى منجاته, وعولج سالم الى ان شفي من جراحه فكان يعد نفسه مدينا لابن عمه بحياته ولم يكن يردّ لابن عمه طلبا الى ان جرى اتفاقا ان احبّ الرجلان كلاهما فتاة معروفة في الحي بجمالها ,فتنازعا بسببها ولما خيرت الفتاه اختارت عليا على خصاصته فحقد سالم على الفتاة وعلى ابن عمه علي وتنكّر له, ولما توفيت الفتاة املق علي املاقا شديدا فرأى ان افضل وسيلة هي اللجوء الى ابن عمه سالم ولاسيما ان سبب الخصام بينهما قد زال, لان الفتاة واجهت ربها ,وفي ليلة كثر ثلجها لم ينتبه سالم الا وابن عمه علي في الشق- القسم المخصص للضيوف من بيت الشعر فلم يلتفت اليه على خلاف ماتوجبه تقاليد البادية ولم يقدم له طعاما فأثّر ذلك في نفس علي اعمق تأثير وعاتب ابن عمه عتابا تطرق منه الى الهجاء المر وذكره بخاتمته فكانت قصيدته من اروع ماراينا في شعر الباديه ,وقد التزم الشاعر في قصيدته هذه قافيتين: واحدة في الصدر واخرى في العجز.........وكم كانت دهشتنا يوم راينا هذه القصيدة على ايجازها تحوي اكثر معاني قصيدة الطين للشاعر المهجري ايليا ابو ماضي, لذا اثرنا ان نروي قصيدة الرميثي ونفسر ابياتها ونذكر بعد كل بيت مايناسبه من قصيدة الطين, ويذكر الاستاذ روكس القصيدة بيتا بيتا ويفسرها ويذكر مايقابلها من قصيدة الطين ثم يقول بعد ذلك: فنحن لاندري كيف يمكن ان يقع هذا التوارد في الخواطر بين الشاعرين, ان لم يكن شاعر المهجر قد اطلع على القصيده من ابناء لبنان الذين كانوا يتاجرون بين البدو, والا كيف نعلّل اثر البادية هذا ولاسيما ان ان الشاعر الرميثي مات من نحو نصف قرن ,وعمّر كما قال لنا الرواة الذين شاهدوه اكثر من ثمانين عاما, وينهي العلامة روكس كلامه بأثبات خمس شهادات في نفس الكتاب لخمسة اشخاص هم, السيد سلامه الغيشان,السيد يوسف الصوالحه, السيد شحاده المصاروه, السيد محمد بن حمادين, والسيد عيسى عودة الله, ويعلق الناقد والاديب الكبير مارون عبود على هذه القضية بقوله:لافرق بين القصيدتين, الا ان الرميثي يخاطب شخصا بعينه, بينما شاعرنا ابو ماضي يخاطب البشر اجمع في شخص انسان ما!, ولما نشر الاديب عيسى الناعوري الطبعه الثانيه من كتابه( ايليا ابو ماضي رسول الشعر الحديث), كتب اليه الاستاذ روكس العزيزي" اما الرميثي الذي انكرت وجوده فورّطت ابا ماضي اشنع ورطه لاعتماده عليك فقد ثبت وجوده ووجود ديوانه ,ولو كنت انسانا يحترم الحقيقه لما سعيت لدى الاخ الذي اتفق معي على نشر كل مايتعلق بقضية الرميثي ووقع العقد معي, لما سعيت لؤاد الكتاب يوم خشيت من النور , ويتضح من ذلك ان ايليا ابو ماضي قد بذل جهده في منع نزول الكتاب, فما هي حقيقة ذلك , وماهو الجزء المبتور من ذلك الكتاب, وهل صحيح ان روكس اتهم ايليا بانه يخطيْ في الوزن كما يستشهد بهذا البيت:
فان لبنان ليس طودا..........ولابلادا لكن سماء
والذي هو من وزن مخلع البسيط(ويلاحظ الكسر في الشطر الثاني), ام انه اتى باشياء لانعلمها جميعا.......الحقيقة لااعلم!





*خالد البلادي.












عرض البوم صور محمد النفيعي   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2001, 12:43   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد النفيعي
اللقب:
قلب الناس
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد النفيعي

البيانات
التسجيل: 17-06-2001
العضوية: 336
الدولة: :مثل الحدود..ماهي لاحد..!
المشاركات: 5,965
بمعدل : 1.21 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد النفيعي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد النفيعي المنتدى : الواو الحرة
افتراضي

خشيت أن يغضب صديقي خالد,قلت:أكمل المقال,


احدى قصائد الشاعر(علي الرميثي), فريسة ابو ماضي, ينصح فيها ابن عمه سالم ايضا, نقتطف منها مايلي:


ياخوي عندي لك وصاة مصيبه
........................ترى وصاتي تلمس القلب وتصيب
قضبة وصاة اخوك ماهي معيبه
......................ليصار اخوك مكمّل العقل ومنيب
هذي الليالي ماتعلّم بغيبه
.....................ومايعلم الا صاحب العلم والغيب
والا المقدّر كائن مااحكي به
....................ماينمحي هذا من الله مكاتيب
اول وصاتي بالفروض اليديبه
...................صوم وصلاة بوقتها بالمواجيب
وثاني وصاتي للامور الصعيبه
....................اضرب بها من قبل هول وتصعيب
وجرح عبي له مايكلف بطيبه
.................وماشي الا ماضين له تجاريب
الزبد لايرميك هو والرويبه
..............ترغب بحوش الضان وتخلي النيب
راعي الغنم يشيب من قبل شيبه
...................والبل معزّه بتبعد الهم والشيب
لن اشلهبّ الوقت لو هو حليبه
................ يوصلك لايام الفضا والتعاجيب
ومعي وصايا غير هذي مصيبه
..................والكل منهن يلحقنك مشاعيب
ترى كثير المال كلن حبيبه
.................ينقال له فت جاي لو مافعل طيب
وتر قليل المال شنن رمي به
.................لازم تلقى عند العرب به عذاريب!
راعي النقيلي لاتوارد قليبه
..............موارده ماتبهج القلب وتثيب
هذي يوديها وهذي يجيبه
.............وهذي يسويها بين صدق وتكذيب
حكّاي بالوجهين قضّاب غيبه
................مايستحي من حكية الكذب والعيب
حكّاي مابين الصحيب وصحيبه
..............مخبث ومربث بين ناسن اصاحيب
هذاك لاتنزل جوانب شعيبه
...............بالك يابو زعزوع تدعيه بالجيب.




وسلامة هالوجيه.












عرض البوم صور محمد النفيعي   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2001, 13:25   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مرضي الخمعلي
اللقب:
شاعر سعودي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرضي الخمعلي

البيانات
التسجيل: 05-05-2001
العضوية: 43
الدولة: الرياض
المشاركات: 7,507
بمعدل : 1.52 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرضي الخمعلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد النفيعي المنتدى : الواو الحرة
افتراضي


أخي محمد النفيعي
لك كل الشكر والتقدير، فكثيرون من يقعون في شبك الوزن، وهذا ما قرأته في الجزيرة أمس في مدارا شعبية.
أخي العزيز لك شكري وتقديري،،،

-------------
ملاحظة مهمة:
القصيدة التي ذكرت :
احدى قصائد الشاعر(علي الرميثي), فريسة ابو ماضي, ينصح فيها ابن عمه سالم ايضا, نقتطف منها مايلي:


أود أن أصحح معلومة حسب ما قرأت وحفظته في عام 1413 عندما كلفت بإلقائها في أحد الحفلات الشعبية بثانوية الوليد بن عبدالملك بمحافظة العلا كنصيحة.
القصيدة للشاعر/
حسيــن بن محمد الدسم، وليست للشاعر (علي الرميثي)
وهناك بعض التعديلات التي أذكرها وبعضها لا أحفظه:
(1) ياخوي عندي لك وصاة مصيبه ( ياخوي لك عندي وصاة مصيبة)
--- ترى وصاتي تلمس القلب وتصيب (ترى وصاتي تلمس العقل وتصيب )
(2) قضبة وصاة اخوك ماهي معيبه (ترى وصاة ........)
(3) اول وصاتي بالفروض اليديبه ( أول وصاتي بالفروض الأديبة)
(4) صوم وصلاة بوقتها بالمواجيب (صوم وصلاة وعدهن بالمواجيب)
(5) وجرح عبي له مايكلف بطيبه (وجرح عبي له مايكلف طبيبه )
(6) والبل معزّه بتبعد الهم والشيب (والبل معزّه تبعد الهم والشيب)
(7) لن اشلهبّ الوقت لو هو حليبه (ليا اشلهبّ الوقت لو هو حليبه )


ومعذرة على ما اضفته، وهناك بعض الأبيات لم أحفظها،
مع خالص شكري وتقديري،،،


















توقيع : مرضي الخمعلي


msk2120@hotmail.com


التعديل الأخير تم بواسطة مرضي الخمعلي ; 28-08-2001 الساعة 14:37
عرض البوم صور مرضي الخمعلي   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2001, 14:59   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
سعد الجحدلي
اللقب:
شاعر سعودي

البيانات
التسجيل: 23-07-2001
العضوية: 412
المشاركات: 206
بمعدل : 0.04 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سعد الجحدلي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد النفيعي المنتدى : الواو الحرة
افتراضي ما اضن يخفى عليك

روكس العزيزي
هذا روكس
كتبنا عنه وحثنا عنه وانته يا ابو خـــالد سألتي عنه
اذا اين هذا الرجل
نعم وجدنا اسماء
ولكن لم نجد رجلا يمثلها هل يكن مثل هذا مو جودا
انت تعلم ونحن نعلم اننا نبحث عن ( ركس العزيزيي) هناك كتب بإسمه اين هذا الرجل الم يكن هناك خدعة بإسم ركس العزيزي لدي كتابنا ( ركس العزيزى ) صادر من مكتبة (ما) ولكن اتصلت بلبنان بمكتبه الحديثه هناك لم اعثر على اسم بهذا ( ركس اردني ) لم اعثر عليه اليس يكن ركس كذبه .. يمكن ما فيه ركس ولا فيه العزيزي بالوطن العربي اي ركس واي عزيزي
والله ما فيه
والكتاب يتبين لهم
انه لعبه اياكم ان تضنوا انه كتاب حقيقي
ركس العزيزي نضن انه اردني
او سوري ولكن لا يوجد رجل بهذا الاسم
تأكدو من الاسم الا ان يكون اغتالته اسرائيل واخفوه العرب وهذا ديدنهم
تأكدو
اين ركس العزيزي
سنبحث عنه بإسم النفيعي و الجحدلي انا سعد جيبوا لنا ركس العزيزي
نشكركم












عرض البوم صور سعد الجحدلي   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2001, 18:37   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
محمد النفيعي
اللقب:
قلب الناس
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد النفيعي

البيانات
التسجيل: 17-06-2001
العضوية: 336
الدولة: :مثل الحدود..ماهي لاحد..!
المشاركات: 5,965
بمعدل : 1.21 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد النفيعي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد النفيعي المنتدى : الواو الحرة
افتراضي

أخي الفاضل\ مرضي:

هذا المقال لاخي وصديقي خالد البلادي, وهو عندي منذ سنتين, موجود بين اوراقي, وكنا نزمع نشره في مجلة ( الاخيره),المجله التي وأدت قبل ان ترى النور, وانا أثق كل الثقه في معلومات اخي وصديقي خالد, ولكن سوف اراجع معه وارد عليك, رغم اني متأكد ان القصيده لعلي الرميثي, فالف شكر لك على المداخله,اما بالنسبة لبعض المفردات, فالقصيده كما تعرف بالهجه البدويه الاردنيه, وقد يتفاوت الامر يالنسبة لكاتبها.












عرض البوم صور محمد النفيعي   رد مع اقتباس
قديم 28-08-2001, 18:47   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
محمد النفيعي
اللقب:
قلب الناس
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد النفيعي

البيانات
التسجيل: 17-06-2001
العضوية: 336
الدولة: :مثل الحدود..ماهي لاحد..!
المشاركات: 5,965
بمعدل : 1.21 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد النفيعي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : محمد النفيعي المنتدى : الواو الحرة
افتراضي

أخي وصديقي الحبيب\ سعد, الانسان الذي مازلت اتعلم منه,كل شيْ , بدء من الكتب التي استعيرها منه, ولااقوم بارجاعها, وليس انتهاء بالصدق والطيبة في التعامل.

حبيبي سعد\ روكس بن زايد العزيزي, باحث التراث والفلكلور الشهير , علم في رأسه نار, وهو باحث اردني, ترجع اصوله الى الجزيرة العربيه, فهو من ( العزايزه), من قبيلة ( مطير), وله مؤلفات كثيره في هذا الصدد, وربما التبس الامر عليك, ارجع الى الببلوغرافيا,التي اصدرها مركز التراث الشعبي ,بدولة قطر.والذي يصدر مجلة المأثورات الشعبيه. التي تعرفها ولاشك, وعد كذلك الى رسالة الماجستير التي اعدّها الباحث صالح بن غازي الجودي, عن ( القضاء البدوي), وحتما ستجد في قائمة مراجع الدراسه, بعض مؤلفات العزيزي روكس, والرسالة اصدرت ككتاب ضمن السلسلة التي تصدرها جريدة الرياض.


لك الف حب والف شكر يابو فهد,على حرصك على توثيق المعلومات جميعها.












عرض البوم صور محمد النفيعي   رد مع اقتباس
إضافة رد




الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المفردة بين ما يفرضه الشارع وما يرفضه الشاعر مشعل الفوازي الواو الحرة 22 02-05-2005 00:36
الأمير الشاعر سعد بن سعو د يضيء أولى شموع المحبة ويدشن موقع (منادي) على الإنترنت عبدالعزيز الصقيري في خاطري شي00 2 16-01-2005 12:38


الساعة الآن 12:09.

الاتصال بنا - سوالف ليل - الأرشيف - الأعلى

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.