المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشعان بن هذال ....الشيخ والفارس .. وشاعر الحكمة والكرم ..! (الجزء الثاني )


عبدالعزيز الصقيري
29-05-2005, 06:20
من هـــــو مسعـــــــــود ... ؟!
جاء على لسان شاعرنا في أحد قصائده ذكر العبد مسعود فمن هو .. ؟
هو مسعود عبد الشيخ مشعان بن هذال بمعنى مملوك له ، عرف واشتهر باسم مسعود عبد بن هذال وهكذا عرفه الناس وسبب شهرته لما ضربه من أروع الأمثلة في الوفاء والإخلاص لسيده كما سبق ذكره وذلك عندما نظم رائعته وأشهر ما بها بيت راح مثلاً بين الناس وهو :
من طاوع الثنتين يصبر على اللوم
يصبر على فرقا الأهل والعمامـــــي
ولقد ذكر الأستاذ / طلال في موسوعته النبطية بأنه عبد الشيخ عبد الله بن هذال ،ونحن لا نؤيد ذلك ... لأنه جاء على لسان سيده شعراً .. فهو عبد الشيخ مشعان بن هذال كما دلت القصيدة .
ذاع صيته وعرف بقصيدته التي يتناقلها الناس وذلك عندما رحلت قبيلة عنزه من نجد موطنها الأصلي إلى الشمال بحثاً عن الكلأ والمرعى الخصب برئاسة الشيخ بن هذال .. لم يرحل مسعود ... بسبب زواجه بامرأة من نجد وبعد رحيلهم شعر بالوحشة وأخذه الحنين " وتذكرهم وتحسر عليهم ونظم قصيدته تلك التي جعلته بمصاف أعلام الشعر النبطي ) (9) والتي قال فيها :

أبكي هلى يا ناس ماني بمليوم
وأظن من يبكي هله ما يلامي
ما هو على غروٍ من الدق ما شوم
على الشيوخ متهين الجهامي
من طاوع الثنتين يصبر على اللوم
يصبر على فرقا الأهل والعمامي

وهي قصيدة طويلة ورائعة ذكرت في كثير من المؤلفات الشعبية تمتاز بقوة وصدق العاطفة وروعة الوفاء من صاحب هذه القصيدة اليتيمة.
لا مجال للحديث عن مضامينها وجمالها وما بها من صور شعرية عذبة بقدر ما يهمنا من توضيح الجوانب الأخرى لشخصية الشيخ مشعان بن هذال وبعدها الإنساني النبيل بحسن معاملته حتى لخدمة وحبه في قلوبهم تجسده شخصية مسعود وما أبرعه من صدق تلك العاطفة الجياشة لأهله .
أغــــراض شعـــــره :
من المعروف أن الشعر بصفة عامة والشعر النبطي بصفة خاصة له أغراض متعددة من المدح والهجاء والرثاء والفخر والحماسة والحكمة والأمثال والوصف ولكن " تحتل الحكمة في الشعر النبطي ، مكاناً رحباً ، قل أن نجد شاعراً لا يضمن قصائده الكثير منها ) (10) .
ولقد تضمنت أشعار الشيخ مشعان بن هذال جميع هذه الأغراض ولكن احتلت الحكمة والفخر المرتبة الأولى في شعره ، فضمن قصائده طائفة من الحكمة الرائعة والتجارب الصائبة أما بقية الأغراض فيه قليلة ونادرة فمثلاً الهجاء لم يذكر الرواة أن له قصيدة في ذلك ،وأما المدح هناك بعضاً من القصائد المتبادلة بينه وبين بعضاً من فرسان عصره . امتدح فيها شجاعتهم وكرمهم . وفي الرثاء له أبيات كثيرة في رثاء زوجته .
وهذه أمثلة مختارة من قصائده توضح هذه الأغراض :
ففي قصيدته التي أطلق عليها الرواة اسم " الشيخة " (11) . ضمنها فخراً بقبيلته وذكر الكثير من مواقع ديارهم ووصف فيها المعارق والغزوات التي خاضها كقائد لجماعته ضد أعدائهم .
تضمنت الكثير من أغراض الشعر ففيها الحكمة والأمثال والتوجد والفخر والحماسة والوصف .
وكذلك ما ذكرناه سابقاً عن اتصاله بالعديد من مشايخ وقادة القبائل في تلك الحقبة الزمنية . فإليك عزيزي القارئ نماذج منها دون التطرق لشرحها أو أية محاولة للغوص في أعماق معانيها .
فهذه القصيدة جاءت بأسلوب قصصي مثير واشتملت على جميع ما يميز شعر الشيخ البطل وشاعر الحكمة والكرم .
فهو يقول :

يا الله يا مدير الهبايب والأدوار
شانك عسى تصريف شانك لنا خير
يا الله يا عالم خفيات الأسرار
يا معتني بالخلق والي المقادير
قلته ونوم العين عن جفنها طار
والقلب كنّه فوق حامي المجامير
جانا الخبر يا لابتي وليت الدار
سكانها الأجناب هم والبقاقير

ويقول فيها اعتذار وفخر بقبيلته :-
من عقب ما كنا بنجد كما النار
نقطع بها شر واناصل بها خير
حنا الذي ترجع لنا كل الأشوار
لا صار بالقالات شوّار ومشير
حامينها في لابة تسقي الأمرار
عدوهم ما يحتسب للمخاسير
لابد ما ناتي " لابانا ت " زوّار
باسلاف عجلات تحدا المظاهير
ويقول في قصيدته الشيخ ما يؤكد اتصاله مع الشيخ ماجد بن عريعر هذه الأبيات :
إليا مانخونا اللّي على نجد حضار
وجانا كتاب من زبون المقاصير
من ماجد بن عريعر حر الأوكار
يقول وليت داركم يالمناعير

إلى أن قال من أبياتها ما يؤكد الحنين على موطنه الأصلي نجد :
لولا شفاتي فيك يا نجد ما حتار
فكري ولا كثرت عليْ التفاكير
لولا شفاتي فيك ما جيت مرّار
نادي نذيرات الهواجيس ونذير

ولقد قال في قصائد أخرى أيضاً في الفخر :
حريبنا لهو بعيد يخافي
من غارة كدرا منيس نذرها
واليا لحقت الخيل جاها هفافي
عن السهل تركب شخانب وعرها
اورد بها حوض من الموت صافي
ولازم تروّي حربتي من حمرها
واردها والخيل عزم مقافي
ويلوذ راع الدوبلي في نحرها
وفي الفخر أيضاً قال :
حنّا بني وايل بعيدين الأذكار
إليا تناخوا بالجموع المشاهير
حنّا هل الجمع المسمّى إليا سار
مركا ظما يشبع به الذيب والطير
وفي الفخر يقول :
من دمهم نروي السيوف الرهيفات
لا صالت الخيلين والعج ثاير
وعن الوطن توجد بقوله :
يا ما ارتحل عن نجد حتى سكنها
هي دار أهلنا من زمان الصحابة
لو انتحي عند نجد ما جوز منها
لنا بها من عيال وايل قرابة
وقال في رثا زوجته
بيني وبينه فرقتنا المقادير
وكم واحد بيديه يطرف عيونه
وجدي عليهم وجد من طاح بالبير
خم الرشا وحال أزرق الجم دونه
أو وجد من صكّوا عليه المشاهير
أزروا هل العادات لا يظهرونه
وما يدل على كرمه وشجاعته يقول :
قم سو فنجال ترى الراس منداش
لعيون من قرنه على المتن مرجود
في دلةٍ مزيوبه كنّها الشاش
وبهارها من كن من الهيل والعود

ومن قصائده التي اشتملت على الحكمة – الأمثال – النصيحة .. نورد هذه الأبيات :-

يا مشير بالفرقا طلت وجهك السود
درب المراجل ما عليها كفاله
المرجلة حبله طويل وممدود
يا كود من تقصر عن الما حباله
واللّي قصر حبله فلا هو بمزيود
كم واحد تهفي مقامه أفعاله
واللّي مضى عمره ولا حصّل الجود
خلّه مع الخفرات يلبس دلاله
ويا العبد .. لا يوريك في نفسك الزود
تراك مثل الفي.. عجل زواله
دنياك لو تعطي مواثيق وعهود
بواقةٍ .. ما يأمن العبد حاله
مختارات من أشعاره :
يا بو خدود كنهن فلق جمّار
عينه وعنقه مثل الغزالي
راعي ثليل فوق الأرداف نّثار
أسمر إلى دّنق على القاع مالي
وفي قصيدة أخرى يقول :
مع طلعة النجمة بكفّي تناوشً
دلال بيضٍ والمقاضب براغيل
وجميع ما ناشت يديني وما ناشت
ما بين مطعوم الصحن والمعاميل

وله أيضاً :
وباقي الناس في هذا الزمان
أسامي تنتسب على الأسامي
على الراحات خلاّنٍ عدام
وعلى الشدّات رخوين الحزامي
ومن قصيدة أخرى يقول :
يا موقدين النار جوكم مسامير
وله على ظيانكم توقودنه
الله يطيب فالكم يا مناعير
بسلام أحلا من روايح مزونه
ويا بو ثمان واضحات مغاتير
غروٍ يغذّى بالشمطري قورنه
وله أيضاً :
يقول ابن هذال رسم على رف
قيل عسير وتوبته جديدي
يا قلب يالليّ بيت الأضلاع يهتف
كما يهف النود خضر الجريدي





ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الهوامش

1- الشعر في الجزيرة العربية – نجد والحجاز والاحساء والقطيف خلال فرنين (1150هـ-1350هـ) د. عبد الله الحامد – دار الكتاب السعودي .
2- الشعر في الجزيرة العربية - مرجع سابق ذكره .
3- ديوان النبط – مجموعة من الشعر العامي في نجد – خالد بن محمد الفرج
4- ديوان النبط – مرجع سابق ذكره .
5- للاستفادة يمكن الرجوع إلى الكثير من آراء المثقفين العرب والبحث في أصل الشعر العامي وقراءة كتاب ( الأدب الجاهلي ) للدكتور طه حسين ومعرفة ما جاء به من أحكام خاطئة .
6- كنز الأنساب ومجمّع الآداب – الشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل ، ط1404هـ .
7- المرجع السابق .
8- حقائق تاريخية حول هجرة عنزة الكبرى – بحث تحت الطبع .
9- الموسوعة النبطية الكاملة – الجزء الأول – طلال السعيد .
10- الأدب الشعبي في جزيرة العرب – عبد الله بن خميس .
11- لقراءة القصيدة كاملة أرجع إلى كتاب – قطوف الأزهار – عبد الله بن عبار .

المراجع
1. الشعر في الجزيرة العربية – نجد والحجاز والاحساء والقطيف خلال فرنين (1150هـ-1350هـ) د. عبد الله الحامد – دار الكتاب السعودي .
2. الشعر – أوزان الشعر العامي . أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهر
3. الموسوعة النبطية الكاملة – الجزء الأول – طلال السعيد .
4. الأدب الشعبي في جزيرة العرب – عبد الله بن خميس .
5. أنساب قبائل عنزه ط 1989 - عبد الله بن عبار العنزي
6. المرثيات في الشعر النبطي لمجموعة من الشعراء والشاعرات – سعد ين راشد الشليل
7. أشعار قديمة تنشر لأول مرة – فايز موسى الحربي
8. ديوان السامري والهجيني - محمد عبد الله الحمدان
9. أصدق الدلائل في أنساب بني وائل - عبد الله بن عبار العنزي
10. دراسات في تاريخ الخليج العربي الحديث المعاصر – د. بدر الدين عباس الخصوصي
11. ديوان النبط مجموعة من الشعر العامي في نجد – خالد بن محمد الفرج
12. عنوان المجد في تاريخ نجد - عثمان بن بشير
13. قطوف الأزهار - د. عبد الله بن عبار العنزي
14. قصة وأبيات –الجزء الأول - إبراهيم بن عبد الله اليوسف
15. كنز الأنساب ومجمع الآداب – ط1404هـ - الشيخ حمد بن إبراهيم الحقيل
16. مسائل من تاريخ الجزيرة العربية – أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري
17. من أخبارالقبائل في نجد ط 1415هـ - فايز موسى الحربي
18. من آدابنا الشعبية في الجزيرة العربية – الجزء الثاني – منديل بن محمد الفهيد .

محمد علي عسيري
29-05-2005, 10:17
هذا اكتمال درسٍ في التجربة العاميّة ..
شكرا للصدق البارز في طرح هذا الموضوع


وللكميّة التي اختصرت كل هذه المراجع يا عبدالعزيز



احتفظ بهذا الدرس لأقرأه على مهل



تحياتي

سليمان السناني
30-05-2005, 08:37
جهد رائع تشكر عليه يا عبدالعزيز

تحياتي لأصالتك ونبلك :42:

عبدالعزيز الصقيري
30-05-2005, 10:50
هذا اكتمال درسٍ في التجربة العاميّة ..
شكرا للصدق البارز في طرح هذا الموضوع


وللكميّة التي اختصرت كل هذه المراجع يا عبدالعزيز



احتفظ بهذا الدرس لأقرأه على مهل



تحياتي






شكراا

لنبضك


يامحمد :21: :21:

مشعل فايح
31-05-2005, 21:12
يواصل الجمال بذات الخطى.. عبدالعزيز الصقيري.. وسيرة هذا الشيخ ..


الف شكر

عبدالعزيز الصقيري
01-06-2005, 19:25
شكرااا


مشعل




لك كل الود ،،،،،،،

عبدالعزيز الصقيري
04-06-2005, 21:39
قم سو فنجال ترى الراس منداش
لعيون من قرنه على المتن مرجود
في دلةٍ مزيوبه كنّها الشاش
وبهارها من كن من الهيل والعود